أشهر الأوبرات العالمية التي ينبغي عليك معرفتها

أشهر الأوبرات العالمية التي ينبغي عليك معرفتها

تعتبر الأوبرا فناً شاملاً يجمع على خشبة المسرح كل أنواع الفنون الاخرى كالغناء، والعزف، والرقص، والتمثيل, والديكور والأزياء, ويمكن القول باختصار أن الأوبرا عمل درامي موسيقي يتخلله حوار غنائي. نشأت الأوبرا بداية في إيطاليا في القرن السابع عشر, ثم انتقلت إلى باقي أرجاء أوربا وأصبحت جزءاً أساسياً من الموسيقى الغربية الكلاسيكية.
هنا قائمة ب10 من أشهر الأوبرات العالمية التي ينبغي عليك معرفتها…

 

1- أوبرا “كارمن” 

تحكي أوبرا “كارمن” (Carmen) قصة فتاةٍ غجريةٍ حسناء، متعجرفةٍ تدعى كارمن تحاول إغواء الرجال ومنهم الجندي دون خوسيه “Don José” الذي يتخلى عن حبيبته وواجباته العسكرية في محاولة لكسب قلب كارمن لكن دون جدوى، لينتهي به المطاف إلى قتلها بسبب غيرته عليها من مصارع الثيران إسكاميلو الذي وقعت كارمن في حبه.

موسيقى الاوبرا العالمية “كارمن” تجربة مثيرة أدخل فيها المؤلف الموسيقي جورج بيزيه (Georges Bizet) ألحاناً بعيدة عن ألحانه الأصلية حيث صاغ فيها ألحاناً غجرية تنضح بالروح الإسبانية معشقة بالأناقة الفرنسية، وعندما سُئل بيزيه عن كونه سافر الى إسبانيا أم لا كي يقوم بالبحث في الموسيقى التقليدية الإسبانية، أجاب: ((لا.. كان هذا سيربكني في عملي!)). أما كلمات الأوبرا فقد وضعها كل من هنري ميلهاك ولودوفيك هاليفي Henri Meilhac and Ludovic Halévy.

تم عرض هذه الأوبرا لأول مرة في عام 1875 في باريس, وعلى عكس المتوقع لم تلق الإعجاب من الفرنسيين, لكن إعادة تقديمها حول العالم هو ما حقق لها هذا النجاح والشعبية فأصبحت من أفضل ما قدمت الأوبرا العالمية لنا, من المؤسف حقاً أن بيزيه مات ولم يعرف النجاح الذي حققته هذه الأوبرا!

Carmen: 'L'amour est un oiseau rebelle' (Elina Garanca)
Carmen: 'L'amour est un oiseau rebelle' (Elina Garanca)
Carmen: 'L'amour est un oiseau rebelle' (Elina Garanca)

 

2- أوبرا “لاترافياتا”

تحكي أوبرا “لاترافياتا” (La Traviata) عن فتاة جميلة “فيوليتا” مريضة بداء السل تشعر بالملل من حياتها بسبب مرضها الدائم, لذلك تقرر أن تعيش حياة ماجنة حتى تلتقي بالشاب “ألفريدو” الذي وقع في حبها ومنحها الاهتمام, لكن والد ألفريدو قرر إنهاء تلك العلاقة لأنها بنظره تسيء لاسم العائلة, فتضحي فيوليتا من أجل حبيبها ويتركها الجميع حتى حبيبها الذي يظن أنها تركته من أجل رجل آخر, في النهاية يعود الحبيب ألفريدو أثناء احتضار فيوليتا عندما يكتشف حيلة أبيه للتفريق بينهما, إلا أنها تلفظ أنفاسها الأخيرة بين يديه.

استلهم المؤلف الموسيقي فيردي (Giuseppe Verdi) فكرة هذه الأوبرا عندما شاهد مسرحية مقتبسة من رواية “غادة الكاميليا” التي كتبها ألكسندر دوماس Alexandre Dumas, أما النص الأوبرالي فقد كتبه فرانشيسكو ماريا بياف Francesco Maria Piave.

La traviata: 'Brindisi' ('The Drinking Song') – Glyndebourne
La traviata: 'Brindisi' ('The Drinking Song') – Glyndebourne
La traviata: 'Brindisi' ('The Drinking Song') – Glyndebourne

 

3- أوبرا “زواج فيغارو”

الشخصيتين الرئيسيتين في هذه أوبرا “زواج فيغارو” الهزلية (The Marriage of Figaro) هما خادم الكونت ويدعى “فيغارو” وخادمة الكونتيسة وتدعى “سوزانا” اللذين هما على وشك الزواج, يحاول الكونت المهتم بالخادمة سوزانا التفريق بينها وبين حبيبها فيغارو مستفيداً من سلطته ومساعدة مديرة شؤون المنزل مارسلينا التي تريد الزواج من فيغارو, لكن الخادم والخادمة يقفان في مواجهته بمساعدة الكونتيسة المهجورة من زوجها الكونت ويفشلون مخططه, تتضمن الأوبرا حبكة ثانوية وهي مفاجأة الجميع حين يتبين أن فيغارو هو في الحقيقة ابن مارسيلينا مديرة شؤون المنزل, ويُنهي موزارت هذا العمل بمشهدٍ يعزز فيه أهمية التسامح.

ألف كلمات هذه الأوبرا لورنزو دا بونتي Lorenzo Da Ponte ولحنها المؤلف الموسيقي الشهير موزارت الذي سطع نجمه في مجال الأوبرا إضافة إلى مجال التأليف الموسيقي. 

Bartoli & Fleming - Le Nozze di Figaro - Sull'aria
Bartoli & Fleming - Le Nozze di Figaro - Sull'aria
Bartoli & Fleming - Le Nozze di Figaro - Sull'aria

 

إقرأ أيضاً: أفضل 15 صوت سوبرانو عبر التاريخ

4- أوبرا “مدام بترفلاي”

تدور أحداث أوبرا “مدام بترفلاي” (Madama Butterfly) في اليابان أثناء الحرب العالمية الأولى, حيث تقع فتاة يابانية في غرام أحد الجنود الأمريكيين, مخالفةً قواعد مجتمعها. على الرغم من حب الفتاة الصادق إلا أن الجندي تعامل مع الأمر على أنه مجرد تسلية لحين عودته لموطنه، ويعود فعلاً بعد فترة إلى أمريكا تاركاً الفتاة المخلصة له حاملاً بطفله. تظل الفتاة وفية لحبيبها الأمريكي اللامبالي, منتظرةً عودته، وبالفعل يعود بعد سنوات, لكن مع زوجة امريكية شقراء. لم تتحمل الفتاة اليابانية الصدمة فودعت ابنها وقررت الانتحار, وتطعن نفسها لتموت لحظة دخول حبيبها الأمريكي لبيتها وبين يديه, فيكتشف فداحة خطئه ولكن بعد فوات الأوان.

استلهم المؤلف الموسيقي بوتشيني (Giacomo Puccini) فكرة هذه الأوبرا من مسرحية أمريكية مستمدة من قصة قصيرة للكاتب الأمريكي جون لوثر لونغ وكلاهما (المسرحية والقصة) يحملان نفس اسم الأوبرا. فشلت المسرحية في بدايتها لكنها لاقت نجاحاً كبيراً بعد تعديلات بوتشيني عليها وتحويلها لأوبرا, فقد عدل عليها عدة مرات قبل أن يتبلور شكلها النهائي بعد خمسة إصدارات. 

Madame Butterfly - Maria Callas
Madame Butterfly - Maria Callas
Madame Butterfly - Maria Callas

 

5- أوبرا “حلاق اشبيلية”

تحكي أوبرا “حلاق اشبيلية” (The Barber of Seville) قصة حلاق المدينة “فيغارو” الذي يحاول مساعدة الكونت “المافيفا” الذي يعشق “روزينا” الفتاة الجميلة وينشد لها الحب كل مساء أسفل شرفتها, يحاول أيضاً الطبيب الوصي على رزوينا ويدعى “بارتولو” الزواج منها بالرغم من كبر سنه, يقترح فيغارو على الكونت التنكر كضيف غريب ليلتقي بروزينا فمن عادة المدينة أن يختار الضيف أي دار يريد المبيت فيها، وبهذا فسيختار الكونت بيت روزينا حيث سيلتقي بها. تُختتم الأوبرا بزواج الكونت المافيفا بالفتاة الجميلة روزينا، حيث تعم حالة الفرح والبهجة المسرح الذي سردت القصة كاملة فيه.

على الرغم من أن العرض الأول لهذه الأوبرا الكوميدية, الصعبة الغناء لم يكن ناحجاً إلا أنها لاقت نجاحاً كبيراً في العرض الثاني واستمر لتاريخ اليوم لتصبح من أشهر الأوبرات العالمية وأفضلها. تمت كتابة الكلمات لهذه الأوبرا من قبل سيزار ستربيني Cesare Sterbini وألف روسيني (Gioacchino Rossini) الموسيقى لها. 

The Barber of Seville - Figaro's Aria
The Barber of Seville - Figaro's Aria
The Barber of Seville - Figaro's Aria

 

6- أوبرا البوهيمية

البوهيمية “لابوهيم” (La bohème) اوبرا عالمية لبوتشي تتمحور فكرتها عن الحب والطبيعة الهشة لقلب الإنسان, وتدور أحداثها في حي فقير تعيش فيه طائفة البوهيميين في باريس في الثلاثينيات من القرن التاسع عشر, تروي الأوبرا قصة شاعر فقير شاب يدعى “رودولفو” يقع في حب خياطة اسمها ميمي. فيعيشان قصة حب جميلة تنتهي بموت ميمي بسبب المرض وعدم القدرة على توفير الدواء.

تُعتبر هذه الأوبرا أحد أكثر عروض الأوبرا انتشاراً حول العالم رغم البداية غير الموفقة التي مُنيت بها والتي استمرت لمدة 10 سنوات. وهي عمل آخر من إبداع المؤلف الموسيقي جاكومو بوتشيني مقتبسة عن رواية “مشاهد من الحياة البوهيمية” للكاتب الفرنسي هنري ميورجيه. وضع كلمات الأوبرا الكاتبين جيوسيبي جياكوسا ولويجي ليغا.

الجدير بالذكر أن هذه الأوبرا كانت سبباً رئيسياً في شهرة مغني الأوبرا الشهير بافاروتي, كما أنها العمل الأوبرالي الذي استحوذ على قلبه ليصبح عمله الأوبرالي المفضل فيما بعد. 

La Bohème: 'Che gelida manina' (Ramón Vargas)
La Bohème: 'Che gelida manina' (Ramón Vargas)
La Bohème: 'Che gelida manina' (Ramón Vargas)

 

7- أوبرا الناي السحري

تكاد تكون أوبرا المزمار (الناي) السحري (The Magic Flute) اشهر اوبرا بالعالم وتحكي قصة الأمير الوسيم “تامينو” الذي تنقذه ثلاث نساء مقنّعات (خادمات ملكة الليل) من ثعبان مرعب يطارده وعندما يستعيد وعيه يجد إلى جانبه الصياد “باباجينو” والنساء الثلاث, تعطي النساء الثلاث الأمير الشاب لوحة لفتاة حسناء هي “بامينا” فيقع في حبها, وعند ذلك تظهر «ملكة الليل» وتخبر الأمير أن الفتاة بامينا هي ابنتها وقد أسرها المتوحش “ساراسترو”, فيقرر الأمير إنقاذ بامينا من الأسر. تزوده النساء الثلاث بناي سحري ويعطين باباجينو أيضاً آلة موسيقية سحرية ذات أجراس. فيذهب الاثنان إلى قصر ساراسترو. هناك يلتقي تامينو ببامينا، وتقع هي الأخرى في حبه. لكن المفاجأة تكون في أن ساراسترو ليس شريراً، بل هو انسان طيب يريد إنقاذ الفتاة “بامينا” من شر أمها ملكة الليل. كما يقرر ساراسترو أن يخلفه العاشقان على عرشه ولكن في سبيل ذلك عليهما أن يجتازا الكثير من التجارب والاختبارات الشيقة, وفي نهاية الأوبرا يعلن ساراسترو انتصار النور على الظلام.

تعد هذه الأوبرا الحوارية الغنائية من العلامات الواضحة للتاريخ الألماني في الموسيقى, برز من أغانيها أغنية ملكة الليل التي تعد من أشهر أغاني الأوبرا في العالم, أوبرا الناي السحري من أشهر أعمال موزارت الموسيقية أما النص الكلامي للأوبرا فقد قام بكتابته بالألمانية Emanuel Schikander. 

The Magic Flute – Queen of the Night aria (Mozart; Diana Damrau, The Royal Opera)
The Magic Flute – Queen of the Night aria (Mozart; Diana Damrau, The Royal Opera)
The Magic Flute – Queen of the Night aria (Mozart; Diana Damrau, The Royal Opera)

 

8- أوبرا “توسكا”

تدور أحداث أوبرا “توسكا” (Tosca) في روما خلال الغزو الفرنسي لإيطاليا وتروي قصة الفتاة “توسكا” وحبيبها “كافارادوسي” الذي يقوم بإخفاء صديقه السجين الهارب “أنجيلوتي” فيصدر رئيس الشرطة “سكاربيا” أمراً بإلقاء القبض على كافارادوسي وإعدامه بسبب مساعدته لأنجيلوتي, تحاول توسكا مساعدة حبيبها فتخبر رئيس الشرطة بمكان اختباء أنجيلوتي مقابل العفو عن كافارادوسي لكنها تقوم بقتل رئيس الشرطة فيما بعد لأنه لم يفِ بوعده, ويلقى كافارادوسي حتفه لحظة إعدامه فتلقي توسكا بنفسها من أعلى الحصن وتموت.

استلهم بوتشيني أوبرا “توسكا” (Tosca) من مسرحية للكاتب فيكتوريان ساردو Victorien Sardou تحمل نفس الاسم, ووضع كلمات الأوبرا الكاتبين لويجي إيليكا وجوسيبي غياكوسا Luigi Illica and Giuseppe Giacosa. 

Luciano Pavarotti - E lucevan le stelle/Tosca  ᴴᴰ
Luciano Pavarotti - E lucevan le stelle/Tosca ᴴᴰ
Luciano Pavarotti - E lucevan le stelle/Tosca ᴴᴰ

 

اقرأ أيضاً: أكثر أعمال الكورال أداءاً في القرن ال21: رائعة كارل أورف “كارمينا بورانا”

9- أوبرا “ريجوليتو”

تروي أوبرا ريجوليتو “Rigoletto” قصة الدوق “مانتو” الذي يتباهى بقدرته على الوصول لأي امرأة يريدها، فيغتصب زوجة الدوق “تشبرانو” وابنة الكونت “مونتروني” ويجعل الأمر أضحوكة يتغنى بها مهرجه “ريجوليتو” والذي لديه ابنة بالتبني جميلة تدعى “جيلدا ” يعتقد الجميع أنها حبيبته. يقوم الدوق مانتو بتعقب جيلدا ويوقعها في حبه، ويأمر حاشيته باختطافها وبمشاركة ريجوليتو نفسه دون أن يعرف من سوف يختطف. إلا أن ريجوليتو يتمكن من تحريرها، ويقرر الانتقام من الدوق مانتو باستدراجه لمقابلة “مادلينا ” أخت السفاح سبارافوتشيل الذي استأجره ليقتل الدوق مانتو, لكن مادلينا تطلب الرحمة للدوق من أخيها مقابل أن يقتل أول من يدخل الحانة بدلاً منه، تسمع جيلدا هذا الحوار مصادفة فتقرر أن تضحي بحياتها من أجل حبيبها الدوق رغم خيانته لها، وتدخل الحانة فيقتلها السفاح سبارافوتشيل ويفاجأ ريجوليتو أن ضحية المؤامرة التي حاكها هي ابنته بالتبني جيلدا التي تفارق الحياة بين ذراعيه، وهنا تتحقق لعنة الكونت مونتروني الذي اغتصب الدوق ابنته وسخر منه ريجوليتو.

هذه الأوبرا تعاون آخر بين المؤلف الموسيقي الإيطالي فيردي والكاتب الأوبرالي فرانشيسكو ماريا بياف وهي مأخوذة عن مسرحية للكاتب الفرنسي فيكتور هوجو بعنوان “الملك يمرح”.

Luciano Pavarotti - La Donna È Mobile (Rigoletto)
Luciano Pavarotti - La Donna È Mobile (Rigoletto)
Luciano Pavarotti - La Donna È Mobile (Rigoletto)

 

10- أوبرا “دون جوان”

تروي أوبرا “دون جوان” (Don Giovanni) الدرامية الكوميدية حكاية شاب وسيم يدعى “دون جوان” (Don Giovanni) لا يعبأ بأية أخلاق أو قيم, يحترف غواية النساء ثم يهجرهن بعد أن ينال مراده منهن بمساعدة خادمه ليبوريلو, وتتناول الأوبرا أيضاً قصة ثلاثة نساء حاول إغوائهن, الأولى هي “دونا آنا” التي حاول اغتصابها وعندما هرع والدها لمساعدتها قام بقتله فتقرر آنا الثأر لوالدها، وهناك أيضاً العاشقة الولهانة “دونا ألفيرا” التي هجرها دون جوان بعد علاقة قصيرة فتلحق به في كل مكان يذهب إليه محاولة استعادة حبها الضائع لكنه لا يبالي بها فتحقد عليه. وهناك الفلاحة زرلينا التي يقوم دون جوان بإغواءها في نفس الليلة المقدسة التي ستتزوج فيها حبيبها. تجتمع النساء الثلاث لمواجهة دون جوان المخادع والانتقام منه لكنه ينجح بالهروب بمساعدة خادمه الوفي “ليبوريللو “. يستهزأ دون جوان بعالم الموت وكل ما يمثله «الماوراء» من أسرار وغموض المتمثل بتمثال الكومنداتور فيتغافل عن سماع نصائحه الروحية, تحضر روح الكومانداتور وتنتقم من دون جوان بحرقه في النار الإلهية عدالةً لكل من أذاهم.

استلهم موزارت هذه الأوبرا من حكاياتِ الدون جوان الرجل اللعوب, التي وردت في عدة قصائد ومسرحيات وقصص وأحاديث كان الناس يتناقلونها, أما النص الأوبرالي فقد وضعه لورنزو دا بونتي Lorenzo Da Ponte. 

Madamina, il catalogo è questo (Leporello, Ferruccio Furlanetto). Don Giovanni de Mozart.
Madamina, il catalogo è questo (Leporello, Ferruccio Furlanetto). Don Giovanni de Mozart.
Madamina, il catalogo è questo (Leporello, Ferruccio Furlanetto). Don Giovanni de Mozart.

 

المصدر 1

المصدر 2

 




Related Posts